طريقة طبيعية لشعر صحي و لتخلص من الشيب

قبل البدء بالموضوع أريد توضيح أمر ما حول نوعية شعري ,انه جاف وناعم ,خاصة مع أجواء الرياض الجافة والخالية من الرطوبة يصبح ناعم جدا. شعري يتغير مع تغير المناخ لكن على العموم طريقتي بالاهتمام بشعري جدا بسيطة وتعتمد على طرق طبيعية.

سنبدأ بأهم عامل يؤثر سلبا على صحة الشعر وكثافته , أعلم بأن الاغلبية لا يريدون الاستماع لذلك لكن هو الأهم والأساس في صحة الشعر. وهو النظام الغذائي كمثال قبل بضع سنين، نحفت كمية كبيرة من الوزن و اول تغير حصل هو أن شعري بدأ بالتساقط و الضعف. لكن بعدما غيرت من طريقة اكلي وأصبحت أتبع النظام الفيجن (النباتي صرف) حتى إذا أتت فترة ما وخسرت من وزني لم يعد شعري يتأثر بذلك , لأن أصبح أكلي مليئ بالمعادن والفيتامينات .

تقريبا اقوم بوضع "الحناء" على شعري مرتين في السنة وادعه على شعري حوالي من 4_6 ساعات أو حتى يجف تماما.

أقوم ايضا بوضع الزيت عليه عندما أراه جاف وباهت تقريبا مرة في الشهر او اقل. استخدم زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.

أستعمل الشامبو الذي في الصورة أو آخر, أهم أمر بالنسبة لي أن يكون"فيجن" وغير مجرب على الحيوانات , مرة أو مرتين في الاسبوع وليس دائما فقط اذا رأيت انه بحاجة للغسيل بالصابون. وفقط اقوم بوضع كمية قليلة على فروة الرأس وبعدها حين اذن اقوم بغسله بماء دافئ على درجة حرارة الغرفة أو بارد.

اذا كان شعرك دهني قد يكون بسبب لكثرة تناولك لدهون والأكل المقلي بالزيت أو بسبب غسلك لشعرك بشكل يومي مما أدى لخلل في طبيعة افراز الدهون لشعرك واصبحت فروة الرأس تفرز دهون زائدة عن الطبيعي .

ولا مرة قمت بتغيير لون شعري "صبغت" ولا استعمل مجفف الشعر او اي جهاز للتزين الشعر لان هذه الادوات تفسده

الشيب

بعمر عشرين سنة بدأ شعري يشيب! امي وجدتي وعماتي كانوا في حالة ذهول من هذه الحالة! و الاغلبية وضع اللوم على طريقة اكلي و امتناعي عن اللحوم. اتى لي لسببين السبب الاول هو انني كنت معتمده على النظام العالي بالبروتين مع انني كنت ممن يتبعون النظام "فيجيتيريان" كنت اتناول البيض والحليب وخاصة الزبادي اليوناني مما أدى ازدياد التكلس في جسمي والحموضة ومنها ادت الى الشيب.

(الفرق بين الـ فيجيتريان والفيجن هو ان الفيجياريان لا يأكلون اللحوم والسمك ولكن يتناولون مشتقات الحليب والبيض اما الفيجن فقط يتناولون من ما تنبته الأرض من فواكه وخضار وبقوليات وحبوب وبذور الخ)

السبب الثاني انني كنت امر بظروف صعبة وانا بطبيعتي اتاثر بالتوتر بسهولة .

ولقد كنت حينها لا أمارس اليوغا بشكل مستمر لذلك لم اكن اقوم بمعالجة التوتر بطريقة صحيحة

فابعد هذه الفترة قمت بحلاقة شعري كاملا (لأسباب اخرى) وبعدها استمريت بقص شعري لمدة سنة تقريبا وفي الوقت نفسه لقد قمت بتغيير نظام اكلي فأصبحت احرص على تناول الفواكه والخضار والحبوب الكاملة والبقوليات وبعض المكسرات بشكل يومي للحصول على بينة قلوية في الجسم وبالإضافة إلى ذلك استمريت بممارسة اليوغا كل يوم.

انا بكل صراحة انصدمت عندما اختفى الشيب من راسي! ففي الحقيقة كنت معجبة بالشيب بين خصلات شعري. ولكن بعدما ذهب، بحثت عن السبب و تحدثت عنه في السناب شات و مع مساعدكم تعرفت على الاسباب.

الان الحمد الله حتى لو مررت بظروف صعبة وهو أمر طبيعي في الحياة اصبحت اعرف اتعامل مع الوضع بشكل صحي, وهذا موضوع اخر وطويل وبأذن الله سنتطرق له في الموضوع القادم

 هذي صورة في ٢٠١٢ . زي ما شايفين شعري كان خربان و قليل

هذي صورة في ٢٠١٢ . زي ما شايفين شعري كان خربان و قليل

 هذي الصورة شعري كان مليان شيب. في ٢٠١٤

هذي الصورة شعري كان مليان شيب. في ٢٠١٤

تعديل: عبير المهداني