كارثة النفايات

الحقائق

  • تتنتج المملكة العربية السعودية أكثر من ١٦ مليون طن من النفايات سنويا، ولا يعاد تدوير سوى ٥٪. متوسط ١٫٥-١٫٨كجم من النفايات للشخص الواحد في اليوم!
  • "يستخدم الأميركيون أكثر من ٥٠٠ مليون مصاص شرب يوميا، وهذا يكفي ليمتد حول الأرض ٢٫٥ مرات كل يوم!" كل ما عليك فعله هو أن تطلب مشروبك بدون مصاص بلاستيكي. لماذا؟ شاهد هذا المقطع إذا كنت تستطيع.

لماذا حرق القمامة سيئ للبيئة؟

عندما يتم حرق القمامة، حتى لو كانت تحتوي فقط على المواد العضوية مثل الأوراق، يتم اخراج السموم المسببة للسرطان في البيئة ومن ثم يدخل في الجسم من خلال الهواء أو في طعامك. حرق القمامة  يلوث التربة والغذاء الذي ينمو فيها. هذا يمكن أن يسبب السرطان ومشاكل الكبد ويؤثر سلبياََ على الجهاز المناعي والتناسلي ويمكن أن يسبب مشاكل في النمو. بالإضافة إلى أنه يزيد من انبعاث غازات الاحتباس الحراري، سبب التغير المناخي الحاصل في الاوينة الاخيرة.

IMG_8191.JPG

مخاطر البلاستيك

يقدر أن البلاستيك الصناعي يحتاج إلى ٥٠٠ سنة حتى أن يتحلل بفضل أشعة الشمس. ومع ذلك، إنهم ليسوا متأكدين من الوقت الذي سوف يستغرق البلاستيك إلى تدهور تماما. بما أنه دخل حياتنا فقط في ال٧٠ سنة الأخيرة. فمن الصعب اختبار كم من الوقت سوف يستغرق البلاستيك ليتحلل بشكل كامل. كما أنهم اكتشفوا أنه في نهاية المطاف فقط يحلل إلى قطع من البلاستيك الصغيرة تدعى بالميكرو بلاستيك.

الميكرو بلاستيك عبارة عن قطع صغيرة من البلاستيك تلوث مياهنا وتسمم كل الكائنات على هذا الكوكب. وهي موجودة الآن في مياهنا وفي المأكولات البحرية. كما هو شائع للمخلوقات البحرية بأن تتناولها عندها تسحب كمية من الماء عندما تتغذى، ثم البلاستيك ينتهي في دهون وعضلات هذه الكائنات، وفي نهاية المطاف في جسم الإنسان إذا كان يستهلك المأكولات البحرية.

عندما ينتهي المطاف بالبلاستيك  في الماء، فإنه لن يتحلل أبداََ! حتى البلاستيك القابلة للتحلل يحتاج إلى أن يكون في بيئة مفتوحة ليتحلل تماما. وهذا يعني أنه إذا كان عميقا في "جبال النفايات" أو في الماء (حيث من المرجح أن ينتهي) لن يتحلل أبدا.

 

" أكثر من ٨ ملايين طن من البلاستيك يتم إغراقها في محيطاتنا كل عام"

 

لماذا البلاستيك القابل للتحلل ليس الحل

كنت متحمسا جدا عندما سمعت لأول مرة عن البلاستيك القابلة للتحلل. ثم أدركت أنه هناك أمر غريب بالامر. لذلك بحثت عن الموضوع و بالتأكيد، للاسف ليس هو الحل. ومع ذلك، فإنه لا يزال خطوة في الاتجاه الصحيح، ولكن للأسف، هناك الكثير من الناس يعتقدون الآن أن قضية البلاستيك والنفايات قد ذهبت وأن مشكلة النفايات و البلاستيك قد حلت و يمكننا أن نعود إلى استهلاكنا المسرف للبلاستيك.

هناك أنواع مختلفة من البلاستيك القابلة للتحلل. المائي الذي هو عادة مصنوعة من النشا ومن الممكن تحويله إلى سماد بالكامل. لكن،  يتطلب المزيد من الطاقة لإنتاج والنقل ومن عيوبه أنه قد يخرج غاز الميثان في الهواء عندما لا يتم رميه في صندوق الكمبوست، فمثله مثل الفواكه والخضروات الأخرى.

النوع الآخر هو أوكسو OXO، والذي عادة ما يتم عن طريقة إضافة عنصر معين إلى البلاستيك العادي الذي يجعله قادر على التحلل والتحول إلى سماد. ولكنه يحتاج إلى طرق كومبوست تجاري أو احترافي حتى أن يتحول إلى سماد و لا يمكن تحويله إلى سماد في صناديق الكومبوست العادية في المنازل أو المزارع الصغيرة. لذلك، عندما ينتهي المطاف بالبلاستيك في القمامة العامة(المكب) أو في الماء فإنه لن يتحلل.

اقتبست التالي من موقع  D2W وترجمته. D2W هي الشركة التي تنتج البلاستيك القابلة للتحلل. هذا ما يقولونه:

"هل يمكن أن يتحول إلى سماد؟

لا يتحلل البلاستيك القابل للتحلل OXO بسرعة في درجة حرارة منخفضة "ويندرو" كومبوست، وأنه لن، بالتالي، يجتاز الاختبارات في EN13432 في الجدول الزمني المحدد، ولكنه مناسب لطريقة الكمبوست "في وعاء"  في درجات حرارة أعلى المطلوبة بموجب القوانين الجديدة للمنتجات المخلفات الحيوانية للاتحاد الأوروبي.

ماذا يحدث في مكب النفايات؟

البلاستيك القابلة للتحلل OXO تتحلل جزئيا إلى ثاني أكسيد الكربون والماء في أجزاء القمامة العامة حيث يوجد الأكسجين، ولكن التحلل لا يمكن أن يستمر في عمق المكب (القمامة العامة) في غياب الأكسجين.

البلاستيك القابلة للتحلل يعيش ما يصل إلى ١٨ شهرا وفقا لموقعهم على الانترنت. كما ترون أعلاه، عندما يكون البلاستيك عميق في المكب، فإنه لن يتحلل. ١٨ شهرا هو وقت طويل بما فيه الكفاية للقمامة أن تكون عميقة في المكب أو حتى في المحيط حيث الأكسجين غير موجود. لذلك سوف يسبب ضررا للحياة البحرية."

مرة أخرى، البلاستيك القابل للتحلل هو خطوة في الاتجاه الصحيح، وخاصة إذا بدأت الحكومات في تنفيذ صناديق منفصلة للبلاستيك OXO بحيث يمكن أن يتحول إلى سماد بشكل صحيح.

لماذا إعادة التدوير ليس الجواب

  • ليس كل شيء في المنتج البلاستيكي قابل لإعادة التدوير.
  • هناك نهاية لعدد المرات التي يمكنك إعادة تدوير البلاستيك.
IMG_0040.JPG

لماذا إعادة الاستخدام هي أفضل خيار

لا يمكننا ضمان أن جميع البلاستيك القابل للتحلل سوف يتحلل. حتى لو كان ذلك، إنتاج البلاستيك يتطلب الطاقة وموارد. إلى جانب ذلك، ثبت أن البلاستيك يسبب ضررا لصحتنا، وخصوصا عندما يتعرض لدرجات حرارة عالية. وفقا ل D2W، وهي شركة تنتج البلاستيك القابل للتحلل، ذكرت: "هل هو آمن لحفظ الطعام؟  نعم. وقد تم اعتماد البلاستيك القابل للتحلل البيولوجي من قبل مختبرات رابرا التكنولوجيا التحليلية بأنه آمن للاتصال على المدى الطويل مع أي نوع من المواد الغذائية في درجات حرارة تصل إلى ٤٠ درجة مئوية " برأيي هذا ليس آمن، فهو من السائد للطعام والماء بأن يحفظ في البلاستيك ثم يتعرض لدرجة ٤٠ مئوية أو أكثر عندما يحفظ في الشاحنات أو المخازن في فصل الصيف.

الحيوانات

ومن الشائع أن تستهلك الحيوانات البلاستيك، وخاصة الأكياس البلاستيكية. هنا في الخليج وجدوا بان الابل يفقد الحياة جراء تناوله للأكياس والحبال البلاستيكية، فينتج تراكمها  في نهاية المطاف إلى قتلهم لأنها تسد الأمعاء فلا يتمكن من الإخراج، أو عن طريق الاختناق عبر جهازهم التنفسي.

في موقع D2W، فإنه لم يذكر ما إذا كانت آمنة للحيوانات عندما يتناولونها. قد تفكر، ولماذا الحيوانات تتناول البلاستيك من الأساس؟ البلاستيك هو اختراع جديد على الحيوانات ، وغالبا ما يعتقدون بأنه قابل للأكل، وبالتالي، يضرهم ويضر من يستهلك لحوم تلك الحيوانات كما أن السموم تنتهي في نهاية المطاف في لحمهم.

"الشخص العادي ينتج نصف رطل من النفايات البلاستيكية كل يوم. لا عجب أن المحيطات مليئة  بالنفايات!"

المحيطات

اسأل أي غواص أو راكب أمواج إذا كانت المحيطات هي نفسها كما كانت عليه، وسوف يقول لكم من تجربة مباشرة كيف المحيطات والسواحل قد تغيرت و اصبحت مليئة بالقمامة في المحيط والشاطئ لدرجة أنه أصبح من المحزن أن تغوص في هذه الأحوال.

* انصحك بان تشاهد "المحيطات البلاستيكية" "Plastic Oceans"  إذا كنت تريد أن تفهم الوضع الحالي في المحيطات. الفلم الوثائقي متوفر على نيتفليكس!

تصرفاتنا الطائشة والغير مبالية سبب موت الكثير من المخلوقات الحية وفي النهاية سوف تكلفنا صحتنا وصحة كوكبنا

لمعرفة المزيد، شاهد المقاطع القصيرة التالية:

الجمال تموت بسبب البلاستيك https://www.youtube.com/watch؟v=j472UWkZ6_c

ما يمكن أن يفعله المصاص البلاستيكي https://www.youtube.com/watch؟v=4wH878t78bw&feature=youtu.be

المراجع

Waste in Saudi Arabia http://www.ecomena.org/swm-ksa-ar/ https://sabq.org/%D8%A3%D9%83%D8%AB%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D9%85%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D8%B7%D9%86-%D9%86%D9%81%D8%A7%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D8%AA%D9%86%D8%AA%D8%AC%D9%87%D8%A7-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%B9%D9%88%D8%AF%D9%8A%D8%A9-%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%AF%D9%88%D9%8A%D8%B1-%D9%81%D9%82%D8%B7

Waste in Saudi Arabia http://www.ecomena.org/swm-ksa-ar/

Straws  http://www.blueoceansociety.org/how-to-helpdonate/skip-the-straw-project/

Dangers of burning trash https://www.health.ny.gov/environmental/outdoors/air/trash.htm 

https://www.ec.gc.ca/gdd-mw/default.asp?lang=En&n=684B44DD-1

http://www.ntn.org.au/featured/10-reasons-why-burning-waste-for-energy-is-a-bad-idea

http://www.ntn.org.au/wp/wp-content/uploads/2014/10/10-reasons-why-burning-waste-to-make-energy-is-a-bad-idea.pdf

Biodegradable plastic and marine life https://marinedebris.noaa.gov/sites/default/files/publications-files/Gen_Plastic_9-20-11%281%29.pdf

D2W Plastic http://www.symphonyenvironmental.com/d2w/

Oxo plastic and food safety http://www.symphonyenvironmental.com/frequently-asked-questions/

Plastic in camels  https://www.youtube.com/watch?v=j472UWkZ6_c

 https://marinedebris.noaa.gov/sites/default/files/publications-files/Gen_Plastic_9-20-11%281%29.pdf

http://www.theecologist.org/campaigning/2982009/cleaning_the_waves_surfers_against_sewages_turns_its_fight_to_ocean_plastic.html

https://www.plasticoceans.org/

Plastics in the Ocean Affecting Human Health https://serc.carleton.edu/NAGTWorkshops/health/case_studies/plastics.html

TerraCycle A company that recycles just about anything! They also provide zero waste solutions and consultations. https://www.terracycle.com/en-US

Impact of plastic on the animals / khawater https://www.youtube.com/watch?v=XXB1KTabBrE